خطة بحث مقدمة لكلية التربية صنعاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خطة بحث مقدمة لكلية التربية صنعاء

مُساهمة  ابوجمال في الخميس 06 مارس 2008, 23:27

الجـمـهـوريـة الـيـمـنـيـة
جامعة صنعاء
نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي
كلية التربية – صنعاء
قسم مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها



منهج مقترح لتعليم التعبير في ضوء المعايير التربوية الحديثة لطلبة المرحلة الثانوية
بالجمهورية اليمنية

خطة بحث مقترحة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية
تخصص: مناهج اللغة وطرائق تدريسها

إعداد الطالب
عبد الناصر قاسم على الغباري




ثانيا تحديد المشكلة
من أهم وظائف اللغة التعبير عن الذات، وتوصيل الأفكار، والمشاعر والأحاسيس للآخرين ، ومشاركتهم فيها ، وبذلك يعد التعبير بنوعيه ( الشفوي والكتابي ) هو الثمرة المرجوة من تعليمها ، لأنه أداة المعلم في تعليم المتعلم ، وأداة المتعلم في توضيح ما تعلمه، وإبرازه للآخرين ، والكشف عن مدى فهمه له ، فضلا عن كونه مجالا لاكتشاف مواهب المتعلمين الأدبية ،لذلك لابد من السعي إلى تمكين الطلاب من مهارات التعبير،وهذا ما يسعي إليه البحث للخروج بمنهج مقترح لتعليم التعبير لدى طلبة المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية ،ويمكن تحديد المشكلة في السؤال الرئيسي الآتي:
ما منهج التعبير المقترح في ضوء المعايير التربوية الحديثة لطلبة المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية؟
ويتفرع عنه الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما مدى توافر دروس التعبير في مناهج اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية ؟
2- ما المعايير التربوية الحديثة للتعبير ؟
3- ما مجالات ومهارات التعبير التي ينبغي أن يتضمنها منهج التعبير في المرحلة الثانوية؟
4- ما مكونات منهج التعبير لطلبة المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية؟

ثالثاً: أهمية البحث
يعد هذا البحث مهما لأنه أول بحث يقدم منهج للتعبير لطلبة المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية ،والوطن العربي حسب علم الباحث ،وهو يفيد بهذا في :
1- إعداد قائمة بالمعايير التربوية الحديثة التي تبني وتدرس في ضوءها دروس التعبير ومنهجه ويستفيد منها مؤلفي مناهج اللغة العربية في الثانوية العامة وكلية إعداد المعلمين، وموجهي اللغة العربية ومعلميها.
2- تشخيص الواقع الحالي لتعليم التعبير لدى طلبة المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية .
3- فتح المجال أمام بحوث جديدة لدراسة أثر هذا المنهج في تنمية مهارات أنواع التعبير المختلفة .
4- مساعدة قطاع المناهج بوزارة التربية والتعليم عن طريق تزويدهم بالمنهج المقترح لتعليم التعبير .


رابعاً: حدود البحث :
يقتصر هذا البحث على الحدود الآتية :
1- قائمة بالمعايير التربوية الحديثة للتعبير .
2-قائمة بمهارات ومجالات التعبير الإبداعي،والوظيفي اللازم توافرها في مناهج اللغة العربية بالمرحلة الثانوية.
3- تصور مقترح لمكونات المنهج من أهداف ،ومحتوى، وأساليب التقويم
4-العام الدراسي 2007/2008م.
خامسا محددات البحث:-
- مناهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية وهي المستهدفة في البحث لأنها الوسيلة التي بها يكتسب الطالب المهارات المختلفة في اللغة العربية.
- قائمة بمهارات ومجالات التعبير سيتم بناؤها من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة ،وستفيد البحث في بناء المنهج .
- قائمة بالمعايير التربوية الحديثة للتعبير .
سادساً: مصطلحات البحث:

1-المنهج :مجموع الخبرات التربوية، والرياضية، والفنية ،والتي تهيؤها المدرسة لتلاميذها داخل المدرسة وخارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل في جميع النواحي . (منير الدمرداش ،-،ص7)

أو هو جميع أنواع النشاط التي يقوم بها التلاميذ، أو جميع الخبرات التي يمرون بها تحت إشراف المدرسة .
(البجة ،2000،ص21)

التعريف الإجرائي للمنهج :
يعرف المنهج في هذا البحث :بأنه جميع ما يمر به التلاميذ من نشاطات لتنمية مهاراتهم في التعبير من اجل اكتسابها ،وتطبيقها في حياتهم العلمية، واليومية.




2- المهارة :
أ- لغة: من مهر ،مهارة والماهر الحاذق بكل شئ وبكل عمل ومهرت به مهارة إذا صرت به حاذقا
(الخليل بن احمد ، باب مهر)
ب- اصطلاحاً:بمعناها العام هي السهولة والدقة في إجراء عمل من الأعمال،وهي تنمو نتيجة لعملية التعلم . ((حسن شحاتة ،وزينب النجار ،2003م ،ص302))
وتعرف بالأداء السهل الدقيق القائم على الفهم لما يتعلمه الإنسان حركياً،وعقليا مع توفر الوقت ،والجهد ،والتكاليف .((أحمد اللقاني ،وعلى الجمل ،2003مص310))
ج- التعريف الإجرائي للمهارة :
تعرف المهارة إجرائيا في هذا البحث بأنها ما يمتلكه الطالب من قدرات في التعبير من أجل استخدامها في التعبير عن ما في عقلة ،وما يدور في داخلة من أحاسيس ومشاعر .
4 التعبير:
يعرف بأنه امتلاك القدرة على نقل الفكرة ،أو الإحساس الذي يعتمل في الذهن ،أو الصدر إلى السامع ،وقد يتم شفويا أو كتابياً على وفق مقتضيات الحال .(عبد الفتاح البجة ،2000، 461)
ويأخذ مفهوم التعبير صفاته من اللفظ نفسه. فعبر عن الشيء أي أفصح عنه وبينه ووضحه، ويكون هذا البيان أو الإيضاح باللفظ أو الإشارة أو بتعبيرات الوجه، أو بالرّسم والحركة بأنواعها التمثيلية والواقعية.
(وثيقة المنهج الجزائري ،ص 7)
وينقسم إلى
أ -الإبداعي : ويسمى الإنشائي يعرض فيه المبدع أفكاره ومشاعره ، وخبراته الخاصة، ويقوم على الانفعال والعاطفة والإبداع في اللغة، واستخدام الإبانة
ب -الوظيفي : ويسمى بالنفعي ، ويعبر عما يجري في حياة الناس وتنظيم شؤونهم ، ولا يعتمد على العاطفة
أو التأثر ،وإنما يؤدي وظائف حياتيه.
وكلا النوعين تتطلبه ضرورات الحياة ، فالوظيفي يفي بمتطلبات الحياة وشؤونها المادية والاجتماعية ، والإبداعي يعين الطالب على التعبير عن نفسه وتصوير مشاعره تعبيراً وتصويرا يعكسان ذاتيته،ويبرزان شخصيته.
www.e-monsite.com/enseignementprimaire/rubrique-1052644.html))


5-التعريف الإجرائي للتعبير:
ولكن مفهوم التعبير في ضوء البحث الحالي هو : الإفصاح? عما في النفس من أفكار ،ومشاعر ومعلومات وأخبار بإحدى الطرق السابقة، وخصوصًا باللفظ (المحادثة) أو الكتابة.

سابعاً: منهج البحث وأدواته:

1- منهج البحث
في ضوء طبيعة البحث الحالي والهدف منه فإن المنهج المناسب للدراسة هو المنهج ( الوصفي) القائم على الدراسات المسحية .
2- متغيرات البحث :
- المتغير الأول : منهج مقترح لتعليم التعبير لطلبة المرحلة الثانوية.
- المتغير الثاني : المعايير التربوية الحديثة للتعبير.
3- مجتمع البحث :
مناهج اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية .
4-عينة البحث :
مناهج التعبير في اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية.

5-أدوات البحث:
• قائمة بمهارات التعبير في المرحلة الثانوية.
• قائمة بالمعايير التربوية الحديثة للتعبير .
• قائمة بمجالات التعبير في الصف الأول الثانوي والثاني الثانوي والثالث الثانوي .
• استبانه بمجالات التعبير ومهاراته . (انظر إجراءات البحث )




ثامناً: إجراءات البحث
سيقوم الباحث في إجراءات دراسته بالخطوات الآتية:
1- الاطلاع على ما تيسر من الدراسات والبحوث السابقة،والكتابات المتخصصة ،والندوات والمؤتمرات العلمية في مجال تعليم التعبير والتشريعات التربوية في مناهج اللغة العربية بهدف:
أ/ إعداد قائمة بالمعايير التربوية الحديثة للتعبير .
ب/ إعداد قائمة بمجالات التعبير، ومهاراته في المرحلة الثانوية .
ج/ إعداد قائمة بمكونات المنهج من الأهداف، والمحتوى ،وأساليب التقويم .
2- عرض تلك الأدوات بصورتها الأولية على المتخصصين في تعليم اللغة العربية، ومجالات المناهج وطرائق التدريس والقياس والتقويم .
3- تعديل الأدوات وفقاً لأغلبية أرائهم ومقترحاتهم .
4- تحويل قائمة المجالات والمهارات إلى إستبانة لتوزيعها على مجموعة من المتخصصين والموجهين والمعلمين في اللغة العربية بهدف معرفة أهميتها وتوزيعها على الصفوف الثلاثة (الأول )و(الثاني والثالث ،الثانوي العلمي –الأدبي ) .
5- بناء المنهج المقترح لتعليم التعبير في ضوء ما ستسفر عنه نتائج البحث بعد تحليلها وتفسيرها.
6- الخروج بملخص البحث وتوصياته ومقترحاته .

تاسعاً: المعالجات الإحصائية :
نتيجة لطبيعة أدوات البحث الحالي فإن الباحث يستخدم الأساليب الإحصائية آلاتية :
• التكرارات.
• النسب المئوية.
• المتوسط الافتراضي.
• حدة الفقرة .
لغرض الكشف عن أهمية مجالات التعبير ومهاراته ومن خلال نتائج المعالجات الإحصائية يقوم الباحث بتوزيعها على الصفوف الثلاثة (الأول )و(الثاني والثالث ،الثانوي العلمي –الأدبي ) .

ابوجمال
Admin

عدد المساهمات: 3
تاريخ التسجيل: 21/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abogamil.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى